languageFrançais

جامعة الأساسي: العودة المدرسية ستكون 'متعثّرة' والوزارة مسؤولة

قال إقبال عزابي كاتب عام مساعد الجامعة العامة للتعليم الأساسي في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الثلاثاء 20 أوت، إنّ العودة المدرسية ستكون ''متعثّرة'' وعلى غير العادة، وفق وصفه.

وشدّد على أنّ وزارة التربية تتحمّل مسؤولية هذا ''التعثّر'' اعتبارا لعدم التزامها بالاتّفاقيات الممضاة والتراجع عن القرارات على غرار ملف المعلمين النواب، حيث أعلنت وزيرة التربية عن حلّ إشكال الملف نهائيا عبر انتداب كلّ المعلمين النواب لتتراجع عن تصريحاتها ويصبح الانتداب على دفعتين ثمّ  على دفوعات.

وأكّد العزابي أنّ ''20 ألفا من الأعوان الوقتيين لا يعلمون ما مصيرهم خلال السنة الدراسية القادمة، وإن كانت ستتم دعوتهم للتدريس أم لا''.

''أجر المعلم هو الأدنى في سلم التأجير بالوظيفة العمومية''

أما بخصوص مطالب المدرسين، أوضح ضيف "ميدي شو" أنّها تتلخّص في المتخلّدات بالذمة لدى وزارة التربية، واللائحة المهنية ومطالب مهنية أخرى.

ونفى العزابي أن تكون مطالب المدرسين مادية، ما عدا مطلب وحيد اضطرت الجامعة لتضمينه نظرا لاهتراء المقدرة الشرائية للمدرسين، قائلا: ''مطالبنا الأساسية هي إصلاح البنية التحتية وإصلاح المنظومة التربوية ككلّ والقضاء على التشغيل الهش''. وأكّد أنّ أجر المعلم هو الأدنى في سلم التأجير بالوظيفة العمومية.

أمّا بخصوص علاقة الجامعة بوزيرة التربية، قال العزابي: ''أول جلسة جمعت الجامعة العامة بالوزيرة استبشرنا خيرا، حيث وعدت الوزيرة بإعادة المديرين المعفيين على خلفية قرار الحجب ووعدت بإصلاح كلّ ما أفسده سالفها، إلا أنّ هذه الوعود لم ترَ النور بعد ولم تفعّل''.

ويرى كاتب عام جامعة التعليم الأساسي أنّ قرار وزارة التربية بمنع الاحتجاجات أمام مقرات المندوبيات الجهوية للتربية، ''بحجّة تعطيل سير العمل'' هو ضرب للعمل النقابي والاجتماعي في العمق، وفق تعبيره.

''تحركات احتجاجية جهوية.. يوم غضب.. وإضراب عام قطاعي''

وقال: ''التصعيد لا يخدم مصلحة الجامعة أو الوزارة وطاولة المفاوضات هي الحلّ الوحيد لحلّ كلّ الإشكاليات، ولذا فإنّ تهديد المدرسين المحتجين ومنع الوقفات الاحتجاجية السلمية لن يصل بنا إلى أي حلّ وسيزيد من تأزّم الأوضاع''. 

وأكّد أنّ الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي، قرّرت تنفيذ تحركات احتجاجية جهوية وتنظيم يوم غضب أمام مقر وزارة التربية وإضراب عام قطاعي.

وفي ردّه على ''اتهام الجامعة بتشجيع التلميذ على هجر المدرسة العمومية''، قال كاتب عام الجامعة إنّ "وزارة التربية هي من تشجّع التلميذ والولي على هجر المؤسسة التربوية العمومية لا المدرسين كما يتم التسويق له"،  مضيفا: ''وزارة التربية تخصص من ميزانيتها منح للمدارس الخاصة وهي تقوم بتكوين معلمي المدارس الخاصة في المدارس العمومية، في وقت تفتقر فيه المدارس العمومية لأبسط التجهيزات وهي أولى بهذه المنح''.